العمارة المسيحية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

العمارة المسيحية

مُساهمة  Admin في الأربعاء ديسمبر 22, 2010 10:29 am

العمارة الرومانسك :(900م-1150م)
ظهرت فى غرب أوروبا وتأثرت بالفن البيزنطى

العوامل المؤثرة على الطراز الرومانسك فى أوروبا :
أ‌- من الناحية الجغرافية : حددت المواقع الجغرافية لهذة البلاد كثير من مظاهر هذا التراث
ب‌- من الناحية الجيولوجية : استعمال المواد المحلية المختلفة وهى الحجر والطوب والرخام
ت‌- من الناحية الدينية و العقائدية : بدأ انتشار الدين المسيحى فى شمال أوربا , وكان لإنشاء أى كنيسة فى أى منطقة أثر ظاهر فى تكوين المدينة
ث‌- من الناحية المناخية : اختلاف الجومن قطر الى آخر له تأثير واضح فى تحديد معالم هذا الطراز
العناصر المعمارية للعمارة الرومانسك:
الأقبية:
طريقة التقبية التى أتبعت كانت الأقبية المتقاطعة الواقعة فوق مساحة مربعة.


تيجان الأعمدة:
تميزت الأعمدة بتيجانها المختلفة الاشكال.




الطراز الرومانسك الإيطالى :
الصفات المميزة للعمارة الرومانسك فى ايطاليا :كان الإيطاليون لا يميلون الى ادخال طرق جديدة فى الإنشاء وفضلوا إبراز نواحى الجمال والفن فى التفاصيل الزخرفية

















مثال على الطراز : ـــ
كنيسة سان ميناتو





الطراز الرومانسكي الإيطالي
• سانت امبروجيو, ميلانو
• سان زينو, فيرونا
• مجموعة بيزا ( الكاتدرائية و برج التعميد و برج النواقيس) , بيزا


الطراز الرومانسكي الألماني
تحررت قليلا من تأثير العمارة الرومانية, فنجد أنه كان حتى هذا العصر للكنيسة مدخلا من جهة الغرب و قبلة واحدة من جهة الشرق, فجاء الألمان و أضافوا قبلة أخرى في الغرب فانتقل المدخل إلى جوانب الكنيسة, و في بعض الأحيان كانت توجد ثلات قبلات.
أما المساقط الأفقية فكانت كما هو متبع على شكل صليب ذات أسقف خشبية أعلا البهو الأوسط و أقبية أعلا الأجنحة الجانبية.
• سانت ميشيل, هيديلشيم
• كنيسة المرسلين, كولونيا
• كاتدرائية اكس لاشبيل




الطراز الرومانسك الألمانى : ازدهر الطراز الرومانسك فى ألمانيا ابتداء من منتصف القرن الثامن الى منتصف القرن الثالث عشر
العناصر المعمارية للطراز الرومانسك الألمانى :
1- الدعامات و عقود الصحن : كانت الدعامات إما اسطوانية مستديرة
و إما مركبة أما العقود فكانت غير محلاه لذا كانت
ثقيلة المنظر خالية من الرقة


2. الأقبية:
كانت على أساس الأقبية المستمرة التى تتخللها العقود العرضية وقد استعملوا الاقبية السداسية الاضلاع بصور محدودة .
3. النوافذ :
كانت عبارة عن فتحات صغيرة ستديرة إلا أنها فى بعض الاحيان تكون على شكل نافذتين مجمعتين .
4. الابواب :
كانت فتحات الابواب مكونة من مجموعة من العقود المتداخلة وترتكز على مجموعة من الاعمدة المتصلة .
5. الحليات والزخارف :
كانت الحليات تستخدم فى النوافذ وفتحات الابواب أما الزخارف
فكانت مكونة من زخرفة ورق الشجر ومن اشكال الحيوانات الممسوخة .


الطراز الرومانسكى الفرنسى :
من القرن الثامن إلى القرن الثاتى عشر وتنقسم إلى ثلاث مناطق وهى :
أ_ جنوب فرنسا . ب_ مقاطعة برجاندى جـ _ شمال فرنسا
العناصر المعمارية فى الطراز الرومانسك الفرنسى :
1 النوافذ :
فو جنوب ووسط فرنسا نجد أن النواف صغيرة وضيقة أما فى الشمال ازدادت مسطحات هذه الفتحات .
2 الحليات والزخارف :
استعملت اشكال الحيوانات كوسائل معمارية كا استعملوا الاحجار البركانية الملونة .
3 الابراج والدعامات :
كانت الابراج مربعة مقسمة إلى طبقات بواسطة مداميك بارزة .
مثال للطراز :
كنيسة القديسة سرنين




الطراز الرومانسك فى انجلترا :
1- الدعامات و عقود الصحن : كانت الدعامات إما اسطوانية مستديرة و إما مركبة أما العقود فكانت غير محلاه لذا كانت ثقيلة المنظر خالية من الرقة
2 الاقبية :
يستخدم القبو المتقاطع فوق ساحة مربعة مع بناء عقود الاضلاع العرضية والمتقاطعة .
3 الابواب والشبابيك :
كانت النوافذ صغيرة ومعقود عليها بعقود نصف دائرية وكانت الابواب تشبه النوافذ كثيرا .
4 الركائز الساندة والحوائط :
كانت الركائز كبيرة العرض قليلة البروز وكانت الوائط من الخارج تبنى من الحجر الجيد المنحوت .
5 الحليات والزخارف :
كانت الحليات بصفة عامة تنحت بالفأس أو البلطة لذا كانت غشيمة وغليظة .


مثال للطراز :
كنيسة سان جون

العصور الوسطى
هو مصطلح يستخدم لوصف الطرز المعمارية المختلفة التي كانت منتشرة في العصور الوسطى.


كاتدرائية بيزا و البرج المائل بإيطاليا, أحد معالم الفترة الرومانسيكية بأوربا
• 1 العمارة الدينية
• 2 العمارة الرومانيسكية
• 3 العمارة القوطية

العمارة الدينية
و هي عمارة الكنائس و الكاتدرائيات التي كانت منتشرة بشكل كبير في هذه الفترة و محاولة لرصد ملامحها, عند النظر للمساقط الأفقية لهذه الفترة نجد نوعين بصفة أساسية: الأول هو الصليب اللاتيني (يزيد طرفه السفلي عن بقية أضلاعه المتساوية) كالبازليكا الرومانية, و تتكون من صحن رئيسي و ممرين يمثلون نصف مساحتها على جانبيها و يقع المذبح في النهاية البعيدة أو رأس الصليب.
الثاني هو الطراز الذي يميل للبيزنطية من القباب و الصليب اليوناني (علامة زائد) مركزا المذبح في هذا المسقط في مركز الكنيسة
العمارة الرومانيسكية
حينما بدأت الإمبراطورية الرومانية في الاضمحلال, و بدأ الطراز الرومانسكي في الظهور في أقطار غرب أوربا و التي كانت لا تزال تحت سيطرة روما, و حددت المواقع الجغرافية لهذه البلاد كثير من مظاهر الطراز و خصائصه. و فضلا عن أن هذا الطراز من أصل روماني حيث أشتق اسمه, فإنه يدين بعض الشئ إلى العمارة البيزنطية, و لا ريب أن وجود الكثير من المباني الرومانية في إيطاليا و جنوب فرنسا كان له أكبر الأثر على معالم العمارة الرومانسكية في هذه المنطقة, حيث يضعف هذا التأثير في شمال فرنسا و ألمانيا و إنجلترا لعدم وجود مباني رومانية في هذه المناطق.


كاتدرائية نوتردام بباريس, بدأ بنائها عام 1163 و تمثل البداية لبناء الكاتدرائيات الضخمة.
العمارة القوطية
هي امتداد طبيعي للعمارة الرومانسكية, و الإسم الفعلي للجزء الثاني لعمارة العصور الوسطى, و سميت بهذا الاسم خلال القرن ال17 بواسطة المهندس كريستوفر رن لتحديد نهاية عصر العمارة الكلاسيكية للقرن ال12 و يعتبر تطور لجميع العناصر المعمارية في العصر الرومانسكي بالإضافة إلى إستحداث بعض العناصر.














كنيسة ابو سرجة0(سرجيوس مصر القديمة ابوسرجة القاهرة)
























الكنيسة المعلقة


تقع الكنيسة المعلقة بحى مصر القديمة تتوسط مجموعة من الآثار القبطية وتفتح بواجهتها الرئيسية على شارع مارجرجس.
عرفت هذه الكنيسة باسم الكنيسة المعلقة لأنها تقوم على أنقاض برجين كبيرين من أبراج الحصن الرومانى الذى بناه الإمبراطور تراجان في مستهل القرن الثانى للميلاد. والدخول إليها عن طريق درجات سلم مقامة على مقربة من البرج الأوسط وقد نالت تلك الكنيسة شهرة ذائعة الصيت لأنها تعتبر من أقدم الكنائس الباقية في مصر.

يعتقد أنه كان اصل هذه الكنيسة المغارة التي اختبأت فيها العائلة المقدسة أثناء رحلتها الى مصر، ورأى آخر يقول أنها بنيت في بداية العصر الإسلامي كمكان استخدم قلاية (خلوة) لراهب أقام في هذه المنطقة شأنها شأن عدد من السراديب المنشرة في المنحوتة في صخر جبل الفسطاط.
لهذه الكنيسة أهمية خاصة عند أقباط مصر من الناحية الدينية اذ كان ينتخب فيها بطاركة الكرسي المرقسى حتى القرن الثاني عشر الميلادي.


وفى أواخر العصر الأموى (749 م) فأصابت مبانى الكنيسة بأضرار ثم أعيد تجديدها في خلافة هارون الرشيد كما وردفى سيرة الأنبا نرقس في تاريخ البطاركة واعاد بناء جميع كنائس المنطقة في ذلك الوقت بناءً على طلب هذا البطريرك من الوالى.
كما جددت عمارة هذه الكنيسة ايضاً في خلافة العزيز بالله الفاطمى حين سمح للبطريرك افرام السريانى بتجديد كل بيع مصر وما تهدم منها.
وأعيد تجديد الكنيسة مرة أخرى في خلافة الظاهر لاعزاز دين الله.
منظر خارجي لكنيسة السيدة العذراء - حارة زويلة – القاهرة
منظر داخلى لكنيسة العذراء مريم - مصر


كنيسة الشهيدة بربارة .مصرالقديمة القاهرة


التخطيط المعمارى لكنيسة الشهيدة بربارة .مصر القديمة-

كنيسة الامير تادرس- بابليون الدرج – مصر القديمة - القاهرة

التخطيط المعمارى لكنيسة الامير تادرس










ثانيا العمارة البيزنطية
• الطراز البيزنطي هو عبارة عن الفن المعمارى فى فجر المسيحية حيث اخذ مجال تطوره فى القسطنطينية وفى الامبراطورية الشرقية وكانت اغراضه متشابهه تماما لاغراض الفن المعمارى الرومانى فى فجر المسيحية واهمها بناء الكنائس المسيحية ولكن اختلاف الحالات فى المواد انتج طرزا مختلفه.

• كونت العوامل السابقة الخواص المعمارية للطراز البيزنطى والتى تعتبر من اهم صفاته ومميزاته






























كنيسة ايا صوفيا اياصوفيا هي متحف ومسجد وكاتدرائية سابقة تقع بمدينة اسطنبول بتركيا. وتعد من ابرز الأمثلة على العمارة
البيزنطية والزخرفة العثمانية
المسقط الافقى للكنيسة :
الكنيسة مستطيلة الشكل على الطرازالبازليكى بالاضافة الى وجود القبة فى المنتصف على جزء مربع تتكون من صحن وهو بيضاوى الشكل حوالى 80*35سم ويتكون المسقط الالفقى لهذه الصالة الكبرى من المربع الضخم طول ضلعه 35م وفى اركانه الاربعة اعمدة من الحجر الضخمة تحمل الجالات والقبة الكبرى والتى تبلغ طول قطرها 35م وارتفاعها عن سطح الارض نحو 58م وتظهر روعة هذه القبة كانهامعلقة بسلسلة من السماء


. أنواع المباني التي ظهرت في عمارة فجر المسيحية .

الكنائس .
أبراج النواقيس و المعموديات .
المقابر .

• أمثلة الكنائس :
• كنيسة القديس "كليمانت " بروما .
• كنيسة القديس "بيترو "
• كنيسة القديس "باولو "
• كنيسة القديسة "ماريا ماجوري "
• كنيسة القديسة "اجنيز "
سمات العمارة فى فجر المسيحية
المعابد الرومانية القديمة التي أصبحت خرائب السبب الذي من اجله اضطر الحرفيون الرومان إلي
• نظرا لعدم توافي الإمكانيات المادية فقد استعملت المواد الإنشائية اللازمة للمباني الجديدة من
• توحيد ارتفاعات الكنائس ليسهل استخدام الأعمدة التي يحصلون عليها من البازيليك الرماني و لذلك
نري أن البازيليك الروماني في عهد المسيحية كانت أعمدتها الداخلية أما متقاربة جدا تحمل تكنات
أعلاها أو متباعدة تحمل عقود نصف دائرية و أسقف خشبية عكس الكنائس البيزنطية ذات القبة
الرئيسية الوسطي التي ترتكز علي مربع الصحن يحيطها قباب اصغر منها.

• من أهم الخواص المعمارية للكنائس البازيليكية أن مظهرها الخارجي يوحي بالعظمة و الداخلي
• أيضا نتيجة تكرار الأعمدة الداخلية و التي منها يمتد البصر إلي المحراب .

• هذا بالإضافة إلي عدم المبالغة في ارتفاع السقف و انخفاضة السبب الذي من أجلة تظهر الكنيسة
كأنها أطول من الحقيقة .

avatar
Admin
Admin

المساهمات : 94
تاريخ التسجيل : 16/12/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://workingdrawing.ba7r.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى