المشاكل التى قد تواجهك مع حلها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

المشاكل التى قد تواجهك مع حلها

مُساهمة  Admin في الإثنين ديسمبر 20, 2010 4:56 pm

سأبدأ بفتح موضوع تحت عنوان مشاكل تنفيذية وحلول .....؟؟؟!!!!
من خلال اطلاعي على عدد من المواضيع التي يتم نقشها او السؤال عنها في هذا المنتدى او غيره من المنتديات ان هناك مواضيع ومشاكل يتم طرحها ونجد حلول ممن واجه هذه المشكله وقام بتنفيذ حل لها او ان هناك مهندسين يقترحون حل معين لهذه المشكله .
هذا يكون ذو فائدة عظيمة عندما يكون الحل يتبع الحل الهندسي المبني على اساس الخبره والاطلاع على مراجع علمية ومن خلال مشاركة اكثر من مهندس وليس حلا فرديا قدر الامكان.
سأبدأ في مشلكة تحدث كثير في المواقع وهي وجود تعشيش ( فراغات في صب الخرسانة) وقد تكون في عمود خرساني او نقطة التقاء الجسور مع الاعمدة او في الجسر نفسة او في البلاطات.
وردت المشكلة التالية من أحد المهندسين

"ما ذا يفعل مهندس التنفيذ في حالة انه وجد اثناء فك جوانب فرم احدي الكمرات ذات البحر الكبير او الفريمات بوجود تعشيش كبير او وجد فراغ كبير بين منطقة اتصال الكمره بالعمود
اا نا شخصيا واجهت هذه المشكله وذلك كان مع فريم بحره كان 17 متر وفي نهايته كابولي طوله 3 امتار , فوجئت بعد حل جوانب الكمره في اليوم الثالث ان منطقة اتصال العموم بالكمره من اسفل به فراغ بارتفاع 25 سم بين نهاية سطح العمود اي الخرسانه القديم والخرسانه الجديده وذلك في المنطقه التي يوجد بها كابولولي وذلك بمعني انه في حالة حل باقي الشده الخشبيه سوف يقوم الفريم بالدوران نتيجة الهبوط بمقدار 25 سم في النهايه وبالتالي سوفي يحدث كسر في الجهه الاخري من اتصال العمود بالكمره نتيجة العزم ا لذائد والضخم جد نتيجة حمل الفريم الضخم" ؟؟؟؟؟

حل الذي تم عموما قد قمت في هذه الحاله بمجرد رؤية هذا الفراغ بالتنبيه علي المقاول بعمل حقن لهذا الفراغ بمادة الجراوت grout الغير منكمشهnon shrinkage وايضا الالتزام بالفتره ا لمحدده لفك الفريم حتي لا يحدث اي اثار جانبيه للفريم نتيجة هذا الخلل وبالفعل تم ذلك ولم تحدث اي مشاكل بعد ذلك مع العلم انه تم فك باقي الشده بعد فتره 21 يوم مع ان الفريم كان قد تم تحميله بالاحمال الميته وهي كانت عباره عن فريمات معدنيه تم تجليدها بخشب موسكي والفريمات المعدنيه بلغ وزنها لوحدها 9 طن.

والان ماذا ريكم بهذا الحل ؟؟؟
- هل ما تم من حل للمشكله صحيح ؟
- ما هو رايك بالحل الافضل لو كنت مكانه ؟؟
هذا ليس للاختبار وانما للمنفعة العامة وتبادل الخبرات من الان اقول كل الحلول صحيحة وفي نهاية النقاش نحاول نتفق على الحل الامثل من خلال جميع المناقشات .
بعد غد ان شاء الله نلتقي ونقرأ اراء الاخوة المهندسين
والسلام عليكم

م. رزق حجاوي


للاستلام يتم فيه التقديق على كل مرحلة من مراحل التنفيذ ومنها :-
1- الخلطة التصميمية واكبر حجم للزلط (الفوليه) course Aggregate وعلاقة ذلك بالتباعد بين القضبان وسماكة التغطية للحدبد Cover
2- اجراء فحص Slump Test لكل سيارة قبل البدء بالصب.
3- التأكيد على المراقب عند منطقة التداخل بين حديد العمود والجسر وخصوصا في الجسور الساقطة ان الخرسانه تدخل بين القضبان وان يتم الرج الجيد لها وان يتأكد المراقب بنفسه ان ذلك تم وعدم مغادرة مكان الصب وخصوصا عند صب العقدات.
4- ان يتم فك جوانب الجسر اولااااااااااااااااااااااا قبل البدء بفك الدعم او التخفيف منه تحت الجسور حيث يظهر مباشره اي عيوب بالصب.
5- عند حصول مشكله يتم دراستها ووضع العلاج لها حيث تكون طريقة الاصلاح امنه تحت ظروف العمل للاصلاح.
وأعود الان للمشلكة التى طرحها الاخ المهندس فمن وجهة نظري يكون التصرف كما يلي :-
-1- اولا قبل الاستمرار بالفك يجب مباشرة تدعيم الجسر والكابولة Cantileaver والبلاطة المجاوره للجسر والكابوله من الجانبين قبل اتخاذ اي طريقة للعلاج.
-2- وضع طريقة للاصلاح Method statement of repair واعتمادها من المهندس المشرف بحيث توضح طريقة الاصلاح والمواد التي ستستخدم وبعد الاتفاق على الاصلاح واخذ الموافقة عليها يتم البدء بالاصلاح واقترح الطريقة التالية.
- ازالة كافة الخرسانة التي بها عيوب وتفريغ الخرسانه في منطقة التقاء العمود مع الجسر مع الكابولةبحيث تكون مفتوحه بالكامل من الاعلى ليتم الصب منها ومراقبة عملية الصب.
- الغسيل الجيد للخرسانة وحديد التسليح ودهان الخرسانة بمواد خاصة تساعد على الالتصاق
- تسكير جوانب الجسر وتدعيمها.
- استخدام مواد Non shrinkage material ذات مقاومة عالية وذات صفة self compacting ( مع العلم بأن الاصلاح في مثل هذا النوع من المواد له مشاكل اخرى وهي ان عامل التمدد لها يختلف عن عامل التمدد للخرسانة وبالتالي تحدث مشاكل في المستفبل حيث ان افضل طريقة للاصلاح هو استخدام نفس المواد المسخدمة في المنشأ اي خرسانة عادية بشروط خاصه)
- التأكد من ان الخرسانة قد اغلقت جميع الفراغات.
- ابقاء الدعم تحت الجسر والكابولة والبلاطة الملاصقة للجسر والكابوله حتى الحصول على القوة التصميمة للخرسانة.
- فك جوانب الجسر والدعم.
- اجراء فحص التحميل للمنطقة التي حدث فيها مشكلة بالصب حسب الكود المعتمد بالتصميم وتوثيق ذلك والتأكد من أن طريقة الاصلاح لم تؤثر على قدرة التحمل لكل من الجسر والكابولة.




avatar
Admin
Admin

المساهمات : 94
تاريخ التسجيل : 16/12/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://workingdrawing.ba7r.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى